التربية البدنية تعزز من تطوير الأطفال من ذوي الإحتياجات الخاصة

إن التربية البدنية وممارسة الأنشطة الرياضية لذوي الإحتياجات الخاصة بصورة جماعية مع أقرانهم الأسوياء أو غير الأسوياء له كبير الأثر والفائدة من الناحية الإجتماعية، فهي تعزز أواصر المودة والحب والتعاون والأخوة فيما بينهم، بالإضافة إلى تعزيز الإلتزام وإحترام الأنظمة والقوانين، وحب التنافس وتعزيز قدراته ليتغلب على ذاته.

أهمية التربية البدية لذوي الإحتياجات الخاصة

1. تطوير البنيان للطفل وتعزيز ليقاته البدنية.

2. تحسين الوظائف الحيوية للجسم وزيادة كفائتها.

3. تقليل أثر الإعاقة على الطفل.

4. تعزيز إندماج الطفل في مجتمعه.

كيفية تصميم برنامج رياضي لذوي الإحتياجات الخاصة

1. يجب جمع معلومات كافية عن شخص الطالب من ذوي الإحتياجات الخاصة.

2. تحديد مستوى الطالب الحالي تحديدًا دقيقًا.

3. تحديد الأهداف بشكل سنوي (أي الأهداف بعيدة المدى).

4. تحديد الأهداف بشكل سلوكي (أي الأهداف قريبة المدى).

5. تحديد توقيت بداية وإنتهاء البرنامج الرياضي.

6. تحديد اللوازم والأدوات الهامة التي ستستخدم في هذا البرنامج.

7. إختيار مكان مناسب لتنفيذ الخطة الموضوعة.

8. وأخيرًا، يجب الإهتمام بالتقييم المستمر، لما في ذلك من تعزيز نتائج البرنامج الرياضي.

ما هي المواصفات المطلوبة للأماكن الخاصة بالنشاط البدني؟

1. يجب إختيار أرضيات خاصة لممارسة الرياضة تكون غير قابلة لإنزلاق الطفل عليها.

2. يجب الإهتمام بالأبواب، والدقة في إختيارها، وأفضلها التي تغلق بشكل تلقائي.

3. يجب تزويد الطرقات والممرات باللوحات الدلالية لإرشاد ذوي الإحتياجات الخاصة على الخدمات المتوفرة، مثل لوحة دلالية ترشدهم لمكان المرحاض.

4. يجب تجهيز المراحيض لتتناسب مع ذوي الإحتياجات الخاصة.

5. الإهتمام بوضع مساند على جوانب الجدران مما يسهل عليهم التنقل، دون التعرض للتعثر وغير ذلك.

6. يجب توفير كراسي مريحة سهلة الإستخدام، خاصة لفاقدي البصر.

7. إذا كان يوجد مسبح ضمن البرنامج الرياضي، فإنه يجب مراعات المقاسات كالطول والإرتفاع والعرض حتى لا يصاب أي طالب بأذى.

8. يجب إختيار مكان مثالي للقيام بالأنشطة الرياضية كالذي يخلو من التقاطعات أو أي من المعوقات.

9. يجب أن نضع أهداف للوصول إليها والعودة منها، حتى نتلاشى طريقة التحول العشوائية.

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *